دائرة العلاقات والمشاريع الدولية هي الجهة الرسمية في جامعة اليرموك المسؤولة عن جميع الأنشطة العالمية، بما في ذلك تنفيذ برامج التبادل، مثل برامج Erasmus + International Credit Mobility. توفر الدائرة الإدارة والدعم لجميع التبادلات الصادرة والواردة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلاب. تضم الدائرة ستة موظفين؛ اثنان منهم من الأكاديميين (مدير الدائرة ، نائب المدير) وأربعة من الإداريين (مساعد المدير ، رئيس العلاقات الدولية ، رئيس المشاريع الدولية ، رئيس الديوان).
لضمان شفافية وكفاءة تنظيم المشاركة في برامج التبادل، وافق مجلس عمداء جامعة اليرموك على مجموعة من التعليمات والأسس التي تحكم وتنظم الإجراءات الكاملة للمشاركة في برامج التبادل لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلاب.
♦ الإجراءات الكاملة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين
o أسس وتعليمات اختيار أعضاء هيئة التدريس
o أسس وتعليمات اختيار الموظفين الإداريين
o ما بعد اختيار أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين
♦ الإجراءات الكاملة للطلاب
o أسس وتعليمات اختيار الطلاب
o ما بعد اختيار الطلاب
o إجراءات المعادلة للطلاب المشاركين في التبادل
الإجراءات الكاملة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين
- تعلن دائرة العلاقات والمشاريع الدولية عن منح التبادل المتاحة ضمن برنامج / اتفاقية التبادل (الموقعة مع المؤسسة الشريكة).
|
- يقدم المهتمون من أعضاء هيئة التدريس و / أو الموظفين الإداريين طلباتهم إلى جانب المستندات المطلوبة، مثل السيرة الذاتية ، وشهادة إتقان اللغة ، ورسالة التحفيز ... إلخ.
|
- بعد ذلك، يتم إعداد قائمة مرتبة تنازلياً للمتقدمين المؤهلين بناءً على درجة (من 15 لأعضاء هيئة التدريس/ 12 للموظفين الإداريين)، باستخدام أسس اختيار وتعليمات محددة مسبقًا معتمدة من قبل مجلس عمداء جامعة اليرموك.
|
- يتم بعد ذلك ترشيح المتقدمين في الجزء العلوي من القائمة (حسب العدد المتاح لمنح التبادل) وإرسالها إلى المؤسسة الشريكة.
|
- في حالة استنكاف المتقدم الذي تم اختياره في استخدام منحة التبادل، يتم ترشيح التالي في القائمة.
|
|
العودة إلى الأعلى ↑
أسس اختيار أعضاء هيئة التدريس
تُستخدم الأسس التالية لحساب درجة (من 15) لكل عضو هيئة تدريس متقدم:
(3 نقاط)
|
- معامل h-index حسب قاعدة بيانات Scopus.
|
(3 نقاط)
|
- عدد الأبحاث المنشورة خلال السنة الميلادية التي تقدم بها والسنتين الميلاديتين السابقتين حسب قاعدة بيانات Scopus .
|
(3 نقاط)
|
- متوسط تقييم الطلبة لآخر 4 فصول دراسية.
|
(3 نقاط)
|
- عدد سنوات الخدمة الفعلية.
|
(3 نقاط)
|
|
(خصم 6 نقاط)
|
- للمستفيدين من فرص التبادل خلال السنة الميلادية التي تقدم بها والسنتين الميلاديتين السابقتين.
|
- للاطلاع على المزيد من تفاصيل أسس الاختيار اضغط هنا
تعليمات مشاركة أعضاء هيئة التدريس
العودة إلى الأعلى ↑
أسس اختيار الموظفين الإداريين
تُستخدم الأسس التالية لحساب درجة (من 12) لكل موظف إداري متقدم:
(3 نقاط)
|
- أعلى مؤهل علمي محتسب له في الجامعة.
|
(3 نقاط)
|
- علامة امتحان الكفاءة باللغة الإنجليزية الذي تعقده الجامعة لهذا الغرض (بحد أدنى 60) أو امتحان TOEFL (بحد أدنى 50) أو امتحان IELTS (بحد أدنى 4) خلال الخمس سنوات الأخيرة من تاريخ تقديم الطلب.
|
(3 نقاط)
|
- متوسط تقييم السنوات الثلاث الأخيرة.
|
(3 نقاط)
|
- عدد سنوات الخدمة الفعلية داخل الجامعة.
|
(خصم 6 نقاط)
|
- للمستفيدين من فرص التبادل خلال السنة الميلادية التي تقدم بها والسنتين الميلاديتين السابقتين.
|
- للاطلاع على المزيد من تفاصيل أسس الاختيار اضغط هنا
تعليمات مشاركة الموظفين الإداريين
العودة إلى الأعلى ↑
ما بعد اختيار أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين
تتخذ الخطوات التالية بعد انتهاء عملية الاختيار:
- يطلب مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الموافقات اللازمة للمتقدمين الذين تم اختيارهم (للمشاركة في برنامج التبادل) من المشرفين عليهم (عميد الكلية الأكاديمية / مدير الوحدة الإدارية) ورئيس جامعة اليرموك.
|
- يتصل رئيس العلاقات الدولية بالمتقدمين الذين تم اختيارهم ويلتقي بهم لتزويدهم بالمعلومات والخدمات الاستشارية اللازمة.
|
|
- ثم يقوم مدير العلاقات والمشاريع الدولية بالتأكد من جميع الأوراق المطلوبة وتوقيعها وختمها وإرسالها إلى المؤسسة المستضيفة.
|
- يوفر رئيس العلاقات الدولية الدعم المستمر للمتقدمين الذين تم اختيارهم قبل وأثناء وبعد المشاركة في برنامج التبادل.
|
|
العودة إلى الأعلى ↑
الإجراءات الكاملة للطلاب
- تعلن دائرة العلاقات والمشاريع الدولية عن منح التبادل المتاحة لمجالات الدراسة المدرجة في برنامج / اتفاقية التبادل (الموقعة مع المؤسسة الشريكة).
|
- يقدم المهتمون من الطلاب طلباتهم إلى جانب المستندات المطلوبة، مثل السيرة الذاتية ، وشهادة إتقان اللغة ، ورسالة التحفيز ... إلخ.
|
- بعد ذلك، يتم إعداد قائمة مرتبة تنازلياً للمتقدمين المؤهلين بناءً على درجة (من 20)، باستخدام أسس اختيار وتعليمات محددة مسبقًا معتمدة من قبل مجلس عمداء جامعة اليرموك.
|
- يتم بعد ذلك ترشيح المتقدمين في الجزء العلوي من القائمة (حسب العدد المتاح لمنح التبادل) وإرسالها إلى المؤسسة الشريكة.
|
- في حالة استنكاف المتقدم الذي تم اختياره في استخدام منحة التبادل، يتم ترشيح التالي في القائمة.
|
|
العودة إلى الأعلى ↑
أسس وتعليمات اختيار الطلاب
يتم استبعاد المتقدمين الذين لا يحققون الشروط التالية:
- يجب أن يكون طلاب البكالوريوس قد أتموا ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة، بينما يجب أن يكون طلاب الدراسات العليا قد أتموا ما لا يقل عن 6 ساعات معتمدة.
|
- يجب أن يكون طلاب البكالوريوس قد حصلوا على تقدير "جيد" على الأقل، بينما يجب أن يكون طلاب الدراسات العليا قد حصلوا على تقدير "جيد جدًا" على الأقل.
|
- لا يمكن للطلاب المشاركة في منحة التبادل خلال الفصل الدراسي الأخير.
|
تُستخدم الأسس التالية لحساب درجة (من 20) لكل طالب متقدم:
(10 نقاط)
|
|
(10 نقاط)
|
- علامة امتحان الكفاءة باللغة الإنجليزية الذي تعقده الجامعة لهذا الغرض (بحد أدنى 70%) أو امتحان TOEFL (بحد أدنى 72%) أو امتحان IELTS (بحد أدنى 5) خلال الخمس سنوات الأخيرة من تاريخ تقديم الطلب.
|
(خصم 5 نقاط)
|
- للمستفيدين من فرص التبادل السابقة.
|
- للاطلاع على المزيد من تفاصيل أسس الاختيار اضغط هنا
تعليمات مشاركة الطلاب
العودة إلى الأعلى ↑
ما بعد اختيار الطلاب
تتخذ الخطوات التالية بعد انتهاء عملية الاختيار:
- يتصل رئيس العلاقات الدولية بالمتقدمين الذين تم اختيارهم ويلتقي بهم لتزويدهم بالمعلومات والخدمات الاستشارية اللازمة.
|
- يُطلب من المتقدمين الذين تم اختيارهم ملء اتفاقية التعلم في جامعة اليرموك وأي نماذج أخرى مطلوبة. تحتوي اتفاقية التعلم على مجموعة المساقات التي سيأخذها الطالب في المؤسسة الشريكة. يجب أن تتم الموافقة على الاتفاقية وتوقيعها من قبل رئيس قسم الطالب وعميد الكلية. هذا سوف يسهل عملية المعادلة فيما بعد.
|
- ثم يقوم مدير العلاقات والمشاريع الدولية بالتأكد من جميع الأوراق المطلوبة وتوقيعها وختمها وإرسالها إلى المؤسسة المستضيفة.
|
- يوفر رئيس العلاقات الدولية الدعم المستمر للمتقدمين الذين تم اختيارهم قبل وأثناء وبعد المشاركة في برنامج التبادل.
|
|
العودة إلى الأعلى ↑
إجراءات المعادلة للطلاب المشاركين في التبادل
- إذا التزم الطالب باتفاقية التعلم في جامعة اليرموك ونجح في المساقات المدرجة في الاتفاقية، يقدم الطالب اتفاقية التعلم هذه مع نسخة من المستندات من المؤسسة الشريكة (تثبت نجاحه في المساقات ) إلى دائرة القبول والتسجيل في جامعة اليرموك. سيتم بعد ذلك الموافقة عليها، وستتم معادلة المساقات.
|
- إذا درس الطالب مساقات غير مدرجة في اتفاقية التعلم في جامعة اليرموك، فيجب على الطالب السير بإجراءات المعادلة في جامعة اليرموك ابتداءً من القسم الأكاديمي للطالب.
|
- تظهر نتائج الدراسات في الخارج بوضوح في كشف علامات الطالب وسجله الأكاديمي عند تخرجه من جامعة اليرموك.
|
|
العودة إلى الأعلى ↑