قامت الجامعة بعقد اتفاقيات اكاديمية لتبادل الطلبة والمدرسين من خلال برنامج أيراسموس بلس المدعوم من الأتحاد الأوروبي حيث يوفر البرنامج فرص دراسية لطلبة الجامعة في الجامعات الأوروبية لمدة فصل دراسي واحد لدراسة مساقات يتم احتسابها لهم عند عودتهم كمساقات مكافئة في خطتهم الدراسية. كما ويوفر البرنامج فرص لأعضاء هيئة التدريس والأداريين في الجامعة للتدريس لمدد تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين في الجامعات الأوروبية. وفي المقابل تقوم الجامعة باستقبال عدد من الطلبة من الجامعات الأوروبية الشريكة للدراسة في جامعة اليرموك وكذلك عدد من المدرسين الأوروبيين للتدريس في برامج الجامعة المختلفة.

بدأت الجامعة العمل بأول برامج للتبادل الأكاديمي Josyleem  و Avempace1 في عام 2011 من خلال برنامج Erasmus Mundus ومن ثم Epic، Avempace2، Avempace3 وHermes. وتم استقبال عدد لا بأس به من طلبة الاتحاد الأوروبي في هذه البرامج لفصل دراسي أو أكثر لدراسة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مركز اللغات بالجامعة. وقد اكتسبت جامعة اليرموك الخبرة والمهارة بالتعامل مع هذه البرامج من فعقدت الورش التعريفية، وتم اطلاع الطلبة والأساتذة على الفرص المتاحة للتبادل الأكاديمي، ومساعدتهم للتقدم لهذه البرامج. واستمرت مسيرة الجامعة في سعيها لتنشيط تبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لتبدأ العمل ببرنامج Erasmus+ لتوفير العديد من الفرص للطلبة في التخصصات المختلفة لدراسة فصل دراسي واحد أو أكثر ، وإعطاء أعضاء هيئة التدريس من كليات الجامعة المختلفة الفرصة للتنقل بين جامعات الاتحاد الأوروبي لغايات التدريس أو التدريب أو البحث العلمي. وسارعت الجامعة بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مختلف جامعات الاتحاد الأوروبي مثل (Middle East Technical University (METU التركية، Aristotle University اليونانية، Banat’s University الرومانية، University of Granada الاسبانية، Lund University السويدية، وغيرها)، وهي بصدد زيادة أعداد هذه البرامج لتطال معظم جامعات الاتحاد الأوروبي. ويتراوح عدد الفرص المقدمة للطلبة  في السنة الدراسية الواحدة بين 10-20 فرصة ومثلها بالنسبة للمدرسين بالأضافة إلى فرص خاصة بتدريب الادارين في الجامعات الاوربية، لافتا ان عدد الاتفاقيات التي وقعتها الجامعة نظريتها الاوروبية وصلت الى (20) اتفاقية. وتعمل الدائرة جاهدة لزيادة اعداد هذه البرامج لتوفير فرص تبادل علمي لأكثر عدد من الطلبة والمدرسين في الجامعة. 

وتعطي هذه البرامج الطلبة فرصة للاطلاع على نظام تعليمي و رؤية دراسية مختلفتين، كما تتيح هذه البرامج الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للأطلاع على الأنظمة التعليمية الأوروبية والتعرف على الباحثين الأوروبيين مما يتيح لهم فرصة للتعاون المستقبلي في مجالات التدريس والبحث العلميويتم تنفيذ اتفاقيات تبادل الطلبة والمدرسين والأشراف عليها من خلال دائرة العلاقات والمشاريع الدولية التي تقوم بالتنسيق مع الجامعات الأوروبية لتنفيذ عملية التبادل بالأضافة الى ادارة شؤون طلبة التبادل العلمية حيث تم وضع تعليمات وشروط ومعايير للمفاضلة بين المتقدمين لضمان الدقة والشفافية لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للحصول على منح من خلال هذه البرامج. 

أسس اختيار الطلبة

وتستند إجراءات الاختيار على معايير محددة، ومعلنة في أعلانات للمنح الدراسية حيث يتم الإعلان عن الدعوات الى التقدم للمنح على موقع الجامعة ويطلب من الطلبة التقدم للمنح المتاحة خلال فترة زمنية محددة. وبعد تلقي الطلبات يتم تقييمها و فحص الوثائقالمرفقة. ثم يتم ترتيبها حسب إنجازاتهم الأكاديمية (المعدل التراكمي)، ومهاراتهم اللغوية، وبيانهم الغرض من الحصول على المنحة. ثم تجرى مقابلات مع المرشحين في القائمة النهائية من قبل لجنة للتحقق من ملاءمتهم للمنحة وقدراتهم اللغوية والشخصية.وبناء على ذلك، ثم يتم تحديد المرشحين في القائمة النهائية وأبلغ إلى المؤسسة المستضيفة.

ويتم المفاضلة بين المتقدمين حسب المعاير التالية:

1. االمعدل التراكمي (50%)

2. اجادة اللغة الأنجليزية (25%)

3. المقابلة الشخصية (25%)

الجامعات الشريكة

No

Partner University/Country

Country

Active

1

VARNA UNIVERSITY OF Economics

Bulgaria

Yes

2

Varna University of Management

Bulgaria

Yes

3

Institut d'Etudes Politiques de Paris

France

In Process

4

UNIVERSITE DE MONTPELLIER

France

In Process

5

UNIVERSITE PARIS I PANTHEON-SORBONNE

France

In Process

6

Friedrich-Alexander-Universitat Erlangen-Nuremberg,

Germany

Yes

7

Aristotle University Thessaloniki

Greece

Yes

8

Technological Educational Institute of Athens

Greece

Yes

9

Sapienza University

Italy

Yes

10

Vilnius University

Lithuania

Yes

11

Banat’s University of Agricultural Sciences and Veterinary Medicine

Romania

Yes

12

Universidad Autónoma de Madrid

Spain

In Process

13

UNIVERSIDAD DE LA IGLESIA DE DEUSTO

Spain

Yes

14

Universitat de Barcelona

Spain

Yes

15

University of Costilla- La Mancha, Spain

Spain

Yes

16

UNIVERSIDAD DE GRANADA

Spain

Yes

17

Lund University

Sweden

Yes

18

Middle East Technical University (METU), Ankara, Turkey

Turkey

Yes

19

ATATURK UNIVERSITY

Turkey

In Process

عن الدائرة   اتصل بنا   روابط سريعة


 

أصبح التعاون الدولي جزءا لا يتجزأ من الجامعة وانعكس ذلك على جميع أنشطة الجامعة وبخاصة المشاركة في الأنشطة الأكاديمية الدولية كعنصر أساسي لتطور الجامعة مع الحفاظ على جودة البحوث العلمية وكذلك التعليم واستمراريتهما. وانطلاقا من هذا المفهوم فإن انشاء دائرة للعلاقات الخارجية في الجامعة جاء ليلبي ... المزيد

مبنى رئاسة الجامعة
هاتف: 0096227211111 فرعي 2130
فاكس: 00962272747250
international@yu.edu.jo
 

أخبار الدائرة

الإعلانات

موقع جامعة اليرموك

Back to top